زهرات الربيع
المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) %D8%AD%D9%84%D9%84%D8%AA%20%D8%A7%D9%87%D9%84%D8%A7%20.%20%D9%88%D9%88%D8%B7%D8%AA%20%D8%B3%D9%87%D9%84%D8%A7
زهرات الربيع
المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) %D8%AD%D9%84%D9%84%D8%AA%20%D8%A7%D9%87%D9%84%D8%A7%20.%20%D9%88%D9%88%D8%B7%D8%AA%20%D8%B3%D9%87%D9%84%D8%A7
زهرات الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



Free CursorsMyspace Layo
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
OM ARWA
Admin
Admin
OM ARWA


الجنسية : المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Egypt_a-01

عدد المساهمات : 547
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 39

المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني)   المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 1:58 pm


المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) 1016

الجزء الثاني

كتابة القرآن في عهد النبوة

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بكتابة القرآن ، وقد كتب القرآن كله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحف والألواح ، والعسب ، والرقاع واللخاف والأكتاف ، والأضلاع ، والأقتاب ، فالقرآن الكريم تكفل الله بحفظه بطريقتين :

1ـ حفظه في الصدور .
2ـ حفظه في السطور .

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الصحابة رضوان الله عليهم ليكتبوا ما نزل من القرآن فور نزوله وهؤلاء سُمّوا بــ " كتاب الوحي " منهم " أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخالد بن الوليد وأبي بن كعب وزيد بن ثابت " وغيرهم ، فكانوا يكتبون القرآن بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن انتهى نزول القرآن ، فكان مُفرقاً ولم يكن مجموعا في موضع واحد .

جمع القرآن على عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه :

قام أبو بكر إثر مقتل كثير من حُفّاظ القرآن في حروب الردة بجمع القرآن موافقة لما أشار به عليه عمر ، وانتدب زيد بن ثابت لمهمة كتابته وجمعه في مكان واحد ؛ وذلك لمداومته على كتابة الوحي وشهوده العرضة الأخيرة للقرآن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لكونه عاقلا وعا كامل الدين والعدالة مأمونا غير متهم في دينه ولا خُلُقِهِ قال زيد : " فوالله لو كلّفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل عليّ مما أُمرت به من جمع القرآن " .وقد راعى زيد في كتابة هذه الصحف أن تكون مشتملة على ماثبت قرآنيته متواترا واستقر في العرضة الأخيرة ولم تنسخ تلاوته وأن تكون مجردة عما إذا كانت رواية آحاد وعما ليس بقرآن من شرح أو تأويل أو حديث قدسي وأن تكون مرتبة السور والآيات وظلت هذه الصحف التي جمع فيها القرآن في رعاية أبي بكر مدة خلافته ثم في رعاية عمر مدة خلافته ثم عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما إلى أن طلبها عثمان رضي الله عنه .

تدوين القرآن في عهد عثمان رضي الله عنه

أما تدوينه في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه فإنه في سنة خمس وعشرين من الهجرة رأى حذيفة بن اليمان ـ وكان في أرمينية وأذربيجان يغزو مع من غزاها من المسلمين ـ كثرة اختلاف المسلمين في وجوه القراءة ففزع إلى عثمان أي من شدة ماهاله اختلافهم في وجوه القراءة وكل يدعي ان قراءته هي الأصح والله اعلم
فقال لعثمان رضي الله عنه : أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى .
طبعا جمع عثمان اعلام الصحابة وذوي الرأي واخذ رأيهم على نسخ مصاحف يرسل كل مصحف منها إلى كل مصر من الأمصار ليكون مرجعا للناس عند الاختلاف وعلى إحراق ماعداها ، وانتدب للقيام بهذه المهمة أربعة من أجلاء الصحابة وثقات الحفاظ وهم :

من المدينة : زيد بن ثابت ، ومن قريش :عبدالله بن الزبير ، وسعيد بن العاص ، وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام .

طبعا الصحف اذ ذاك كانت عند أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها
فأرسل اليها ، فأرسلت إليهم الصحف فأخذوا في نسخها وكانوا لايكتبون شيئا إلا بعد أن يعرض على الصحابة المودين في المدينة جميعا ويتحققوا من أنه قرآن وأنه لم تنسخ تلاوته واستقر في العرضة الأخيرة .
أي انه لابد من شهادة الحفاظ انهم سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فكتبو مصاحف متعددة وأرسلوا نسخة إلى كل مصر من الأمصار وأمروا بإحراق ما سواه من قرآن في كل صحيفة أو مصحف .

المصحف الإمام والمصاحف العثمانية :

المصحف الإمام ـ أي القدوة هو المصحف الذي أمر بكتابة نسخ منه عثمان بن عفان رضي الله عنه ووزعها على الأمصار وأصح الأقوال في عددها وأولاها بالقبول أنها ستة : " البصري ، والكوفي ، والشامي ، والمكي ، والمدني العام ، والمدني الخاص " أو مصحف الإمام
ولعل إطلاق هذا الاسم عليه يرجع لكونه نسخ أولا ومنه نسخت المصاحف العثمانية الأخرى وزيدَ على الستة في قول : " اليمني " و" البحريني " ليكونوا ثمانية في بعض الأقوال .

يتبع في الدرس القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaharatelrabea.ahlamontada.net
فتافيت السكر
Admin
Admin
فتافيت السكر


الجنسية : المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Jordan_a-01

عدد المساهمات : 1925
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 48
الموقع : في حضن غيمة

المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني)   المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 3:03 pm

بانتظار المزيد من الافادة.. مشكورة بجد.ز تسلم ايديكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مكين
مشرفة
مشرفة
ام مكين


الجنسية : المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Syria_a-01

عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
العمر : 44
الموقع : عالم الاحلام الوردية

المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني)   المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني) Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2009 11:22 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المختصر المفيد في علم التجويد( الجزء الاول)
» المختصر المفيد في علم التجويد ( الجزء الثالث)
» المختصر المفيد في علم التجويد( الجزء الرابع)
» مباديء علم التجويد
» تتمة الفواصل الجزء 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرات الربيع :: القسم الاسلامي :: تجويد القران الكريم-
انتقل الى: