زهرات الربيع



Free CursorsMyspace Layo
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البرتقال ....................فوائد صحية عالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتافيت الملح
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 3921
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

مُساهمةموضوع: البرتقال ....................فوائد صحية عالية   الأربعاء نوفمبر 18, 2009 11:45 am

البرتقال من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض، حيث تعتبر من الأغذية القوية التي تخلق بعد عملية تمثيلها مادة قلوية في الأنسجة. كما أن للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية.




كما أن للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا ويحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% ألياف و5% مواد معدنية وأحماض وحوالي 3% سكريات وفيتامينات. ويوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبريت والفوسفور والكالسيوم ونحاس وفيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2، يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام وهو مقاوم لأمراض البرد ويساعد على حماية الأسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد.
فقد توصلت دراسة إلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم. وأشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين سي الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.
وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة ستروك الأميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين سي من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وخاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة، ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى أكثر من الضعف عند الأشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين سي وكان علماء أميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق.

** يعالج سوء الهضم المزمن:
يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجاً فعالاً في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية. يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام. يفيد في الحد من الإمساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.
وأكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضاً وتقوي جهاز المناعة في الإنسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة. وقالت الدراسة ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضاً مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الإصابة بأمراض القلب. وأكدت الأبحاث التي أجريت على حيوانات التجارب ان عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الأمعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والإسهال كما انه يعطي تأثيراً يشابه هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، ونصحت الأبحاث بتناول البرتقال في حالات الحمل والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما ان لها تأثيراً قوياً ضد البكتريا والميكروبات التي تهاجم الإنسان.

** مهدئ للألم:
تساعد رائحة البرتقال على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم أخيراً إجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم إلى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد ان النساء أكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال، ولوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.

** فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية:
تعتبر فاكهة البرتقال من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الأغذية القلوية حيث تخلق بعد عملية تمثيلها مادة قلوية في الأنسجة، كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد ما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم حيث يساعد في النشاط والحيوية، كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.
والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية. ويفيد ويقوي العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الألياف التي لها دور جيد في الحد من الإمساك. كما أن عصير البرتقال يعتبر من أفضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
westwnd
المشرفة العامة
المشرفة العامة


الجنسية :

عدد المساهمات : 3718
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: البرتقال ....................فوائد صحية عالية   الأربعاء نوفمبر 18, 2009 12:54 pm

تعرفى انى بحب البرتقان جدا جدا لله فى لله كده
بيدخل قلبى لما بشوف لونه بس
خدى حتة




و مقشراها كمان

_________________
[i][b]ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعينِ و اجعلنا للمتقين إماماً[/b][/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرتقال ....................فوائد صحية عالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرات الربيع :: صحة زهرات الربيع :: الطب البديل والعلاج بالاعشاب-
انتقل الى: