زهرات الربيع



Free CursorsMyspace Layo
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اثبات عذاب القبر وعودة الروح الي الجسد ...!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: اثبات عذاب القبر وعودة الروح الي الجسد ...!   الإثنين نوفمبر 09, 2009 2:02 am


بسم الله الرحمن الرحيم
*********


الي الأحبة في الله ورسوله والاسلام
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
ــــــــــــــــــــــ

يقول المولي عز وجل في محكم التنزيل ( فذكر فان الذكري تنفع المؤمنين ) . [/size
ومصدقا لهذه الآيه الكريمه أردت أن أذكر نفسي وأياكم بالحقيقه التي يكرهها الكثيرون ولا يريدون مجرد التحدث عنها ، ألا وهي الموت . وعذاب القبر ونعيمه ، وسؤال الملكين منكر ونكير . وأنشغلنا بدنيانا ، ونسينا آخرتنا ، وأخذتنا الدنيا بزينتها وزخرفها وأموالنا وأهلينا . وكأننا مخلدين فيها .
فلــو كانت الدنيـا تدوم لأهلها ....... لكان رســـول الله حــيا وباقـــــيا
ولكنها تفــني ويفني نعيمهــــا ....... وتبقي الذنوب والمعاصي كما هي
ونسينا قول ربنا ( كل من عليها فان * ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام )
وقوله سبحانه وتعالي ( كل نفس ذائقة الموت وانما توفون أجوركم يوم القيامه فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور ) فكل مخلوق مصيره الي زوال ، كحال الدنيا التي يحيا فيها
فيا أختي المسلمه أفيقي من غفلتك وأتقي الله في أقوالك وأفعالك لتفوزي بخير الدنيا ، ونعيم الآخره ، مصداقا لقول سيد ولد آدم ، محمد صلوات الله وسلامه عليه ( أعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ) وقوله ( من كان يريد وعظا فالموت يكفيه ) فتزودوا بالقول والعمل الصالح وتقوي الله في السر والعلن ( فان خير الزاد التقوي ) فالسفر طويل ونهايته جنة أبديه . أو نار حميه

لذلك كتبت لحضراتكن هذا الموضوع لأذكر به نفسي وأياكم قبل فوات الأوان
وكلي رجاء أن ينال موضوعي هذا رضا وقبول حضراتكن

@@@@@@@@@

[size=25]إثبات عذاب القبر وعودة الروح إلى الجسد
يقول المولي عزوجل في القرءان الكريم ( النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب ) . اعلمي رحمني الله وإياكي . أن من معاني الشهادة الثانية . أي أشهد أن محمداً رسول الله . أن يصدق الإنسان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين منكر ونكير ، فمن أنكر عذاب القبر كذب بالقرءان ، ومن كذب بالقرءان فقد كفر ، فهذه الآية فيها إثبات عذاب القبر ، وهي صريحة لأن الله تعالى قال : ( النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة ) .
معناه أن آل فرعون ، أي أتباعه الذين اتبعوه على الكفر والشرك ، يعرضون على النار في البرزخ ، أي في مدة القبر والبرزخ . ما بين الموت إلى البعث ، يعرضون على النار عرضاً من غير أن يدخلوها ، حتى يمتلئوا رعباً . أول النهار مرة ، وءاخر النهار مرة ، ووقت الغداة من الصبح إلى الضحى ، وأما العشي فهو من وقت العصر آخر النهار ، ويوم تقوم الساعة . أي يقال للملائكة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ، وآل فرعون هم الذين عبدوه واتبعوه في أحكامه الجائرة . ليس معناه أقاربه ، ثم هناك آية أخرى تثبت عذاب القبر، فقد قال عز وجل : ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى ) .

والمعنى أن الكفار الذين أعرضوا عن الإيمان بالله تعالى ، إذا ماتوا يتعذبون في قبورهم وليس المراد بـ ( معيشة ضنكا ) معيشة قبل الموت ، إنما المراد حالهم في البرزخ ، وكلمة ( ذكري ) هنا معناها الإيمان بالله سبحانه وبالرسول ، ليس المراد بها الذكر المعروف وهو قول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ونحو ذلك . وهذه الآية عُرف أن المراد منها عذاب القبر من الحديث المرفوع إلى النبي الذي فسر هذه الآية ( معيشة ضنكا ) بعذاب القبر رواه ابن حبان وفي هذا قال الرسول الكريم لأصحابه : ( هل تدرون في ماذا أنزلت ) [ فإن له معيشة ضنكا [ قالوا : الله ورسوله أعلم : قال ( عذاب الكافر في قبره ... ) الي آخر الحديث .
وفي هذا دليل أيضاً على أن الميت في القبر . بعد عودة الروح إليه يكون له إحساس بالعذاب ، إن كان من المعذبين للكفر أو للمعاصي . وقد قال الرسول : ( القبر إما حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة ) رواه الترمذي من حديث أبي سعيد . وقد قال مسروق رحمه الله : ( ما غبطت أحداً ما غبطت مؤمناً في اللحد، قد استراح من نصب الدنيا وأمِِنَ عذاب الله تعالى ) . وقد حدّث ثابت البناني رحمه الله قال : دخلت المقابر فلما قصدت الخروج منها ، فإذا بصوت قائل يقول : يا ثابت لا يغرنَّك صموت أهلها فكم من نفس مغمومة فيها .
ولنرجع قليلاً إلى الآيتين السابقتين . فيتبين أنهما واردتان في عذاب القبر لكل الكفار ، أما العصاة المسلمون من أهل الكبائر، الذين ماتوا قبل التوبة فهم صنفان : صنف يعفيهم الله من عذاب القبر ، وصنف يعذبهم ثم ينقطع عنهم . ويُؤخّر لهم بقية عذابهم إلى الآخرة . وليعلم أنه لا يقال إن الميت إذا كان يرى في القبر في هيئة النائم . ولا يُرى عليه شيء من الاضطرابات . ولا يصرخ . فإذاً هو ليس في عذاب ، فقد قال بعد الفقهاء : ( عدم الوجدان لا يستلزم عدم الوجود ) فإذا نحن لم نرى الشيء بأعيننا ، فليس معناه أن هذا الشيء ليس موجوداً ، فكثير من الأمور أخفاها الله عنّا وبعضها يكشفها الله لبعض عباده .

[size=21]تأكد عذاب القبر بسبب الغيبة وعدم الاستنـزاه من البول


روى البخاري ومسلم رحمهما الله عن ابن عباس : مرّ رسول الله صلي الله عليه وسلم على قبرين فقال : ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير إثم قال بلى أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستـنزه من البول ) ثم دعا بعسيب رطب فشقه اثنين فغرس على هذا واحداً ، وعلى هذا واحداً ، ثم قال : ( لعله يخفف عنهما ) فهذا الحديث بعد كتاب الله حجّة في إثبات عذاب القبر ، الرسول مر على قبرين فقال : ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير إثم ) ثم قال : ( بلى ) .

إثبات عذاب القبر وعود الروح إلى الجسد

أي يحسب الناس ليس ذنبهما شيئاً كبيراً ، لكنه في الحقيقة ذنب كبير ، لذلك قال : ( بلى أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة ) وهي نقل الكلام بين اثنين للإفساد بينهما ، يقول لهذا فلان قال عنك كذا ، ويقول للآخر : فلان قال عنك كذا ، ليوقع بينهما الشحناء ، وأما الآخر فكان لا يستنـزه من البول أي كان يتلوث بالبول ، وهذا من الكبائر . فقد قال عليه الصلاة والسلام : ( استنـزهوا من البول فإنّ عامة عذاب القبر منه ) رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة .
ومعناه : تحفظوا من البول لئلا يلوثكم ، معناه لا تلوثوا ثيابكم وجلدكم به ، لأن أكثر عذاب القبر منه . هذان الأمران بحسب ما يراه الناس ليسا ذنباً كبيراً ، لكنهما في الحقيقة عند الله ذنب كبير ، فالرسول رءاهما بحالة شديدة ، وأنهما يُعذبان ، وليس من شرط العذاب أن تمسَّ جسده النار ، الله جعل عذاباً كثيراً غير النار في القبر ، الرسول رأى ذلك وبعض المؤمنين الصالحين يرون ذلك ، ويرون النعيم ، والأدلة كثيرة نذكر منها حديث رواه ابن حبان أن التقي بعد سؤال منكر ونكير ، قال الرسول : ( ثم يُفسح له في قبره سبعون ذراعاً في سبعين ذراعاً ) .
والذراع الشرعي من رءوس الأصابع إلى المرفق ، حوالي نصف متر ، وينور له فيه ، ويقال له : نم كنوم العروس الذي لا يوقظه إلا أحبُّ أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ، كذلك يشم رائحة طيبه ذكيه من رائحة الجنة ، ويرى مقعده من الجنة الذي يتبوءه بعد الحساب . وذلك أنّ روحه تؤخذ إلى مكان قرب الجنة ، فيرى مقعده فيعرف فضل الإسلام . حين ذلك معرفة عيانية كما كان يعرف في الدنيا معرفة يقينية قلبية . وبعض المتقين يزيد في النعيم . بأن يُوسَّع قبره مد البصر . كما حدث للصحابي الجليل العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه ، الذي كان من أكابر الأولياء ، لما نبشوا قبره بعد دفنه في أرض مسبعة ، لينقلوه إلى مكان أخر ، فوجدوا قبره يتلاطم بالأنوار ، كذلك من النعيم أيضا أن يأتيه ريح طيب من نسيم الجنة . لما يُفتح له في قبره باب إلى الجنة ، كذلك يُملأ قبره خضرة . أي يوضع في قبره من نبات الجنة الأخضر ، وهذا النعيم كله حقيقي ليس وهماً ، لكن الله يحجب ذلك عن أبصار الناس أي أكثرهم ، أما أهل الخصوصية من عباد الله الكاملين فيشاهدون . والحكمة في إخفاء الله حقائق أمور القبر وأمور الآخرة ، ليكون إيمان العباد إيماناً بالغيب ، فيعظم ثوابهم ، وقد ورد في الحديث أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( ما رأيت منظراً إلا والقبر أفظع منه ) رواه الترمذي والحاكم.
وقد روي أن سفيان الثوري رحمه الله قال : ( من أكثر ذكر القبر وجده روضة من رياض الجنة ، ومن غفل عن ذكره وجده حفرة من حفر النار ) وكان الربيع بن خيثم رحمه الله قد حفر قبراً في داره ، فكان إذا وجد في قلبه قسوة دخل فيه ، فاضطجع فيه ومكث ساعة ثم قال : ( ربّ ارجعونِ لعلي أعمل صالحاً فيما تركت ) ثم يقول : ( يا ربيع قد أرجعت فاعمل الآن قبل أن لا ترجع ) فرحم الله أولئك الرجال . كم كانوا عظماء . وكم كانوا خائفين من الله . وكم كانوا عاملين للآخرة . زاهدين في الدنيا . راجين رحمة ربّهم . خائفين عذابه .... رزقنا الله الاقتداء بهم ءامين .

عود الروح إلى الجسد في القبر

اعلمي أختي الكريمه : أنه ثبت في الأخبار الصحيحة عود الروح إلى الجسد في القبر ، كحديث البراء بن عازب رضي الله عنه الذي رواه الحاكم وأبو عوانه وصححه غير واحد وفيه ويعاد الروح إلى جسده . وأما حديث ابن عباس مرفوعاً : ( ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا . فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام ) رواه ابن عبد البر وعبد الحق الإشبيلي وصححه . ونحن نؤمن بما ورد في هذا الحديث ولو لم نكن نسمع ردّ السلام من الميت . لأن الله حجب عنا ذلك . ويتأكد عود الحياة في القبر إلى الجسد مزيد التأكد في حق الأنبياء ، فإنه ورد من حديث أنس عن النبي عليه الصلاة والسلام : ( الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ) رواه البيهقي .

إثبات عود العقل إلى الميت في القبر

فعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلي الله عليه وسلم : ذكر فتَّاني القبر فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( أترد علينا عقولنا يا رسول الله ) قال : ( نعم كهيئتكم اليوم ) قال : فبفيه الحجر ، ومعنى الفتَّان الممتحن ، منكر ونكير . سُمّيا بذلك لأنهما يمتحنان الناس ، ولأنهما مخوفان ، فقد ورد في الحديث الذي رواه ابن حبان أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه قال : ( إذا قُبر الميت أو الإنسان أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما منكر وللآخر نكير فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم محمد .......) الي آخر الحديث .
وقوله رضي الله عنه : ( أترد علينا عقولنا ) يعني السؤال . فقال له الرسول صلي الله عليه وسلم : ( نعم كهيئتكم اليوم ) أي يكون الجواب من الجسم مع الروح ، فقال عمر : فبفيه الحجر ، أي ذاك الخبر الذي لم أكن أعرفه . وسكت وانقطع عن الكلام معناه ليس له حُجّة على ما كان يظن ، هو كان يظن أنه لا ترد عليهم عقولهم ، فلما قال له الرسول صلوات الله وسلامه عليه ( بأنه تُرد عليهم عقولهم ) عرف خطأ ظنّه . واعلمي يا أمة الله . ويا عبد الله ، أنه بعد دفن الإنسان يأتيه ملكان أسودان أزرقان . أي لونهما ليس من السواد الخالص ، بل من الأسود الممزوج بالزرقة وهذا أخوف ما يكون من الألوان ، حتى يفزع الكافر منهما ، أما المؤمن التقي النقي لا يخاف منهما ، الله تعالى يثبته ويلهمه الثبات ، وهما لا ينظران إليه نظرة غضب .
أما الكافر يرتاع منهما ، وقد سميا منكراً ونكيراً . لأن الذي يراهما يفزع منهما ، وهما اثنان ، أو يكون هناك جماعة كل واحد منهما يسمى منكراً . وجماعة كل واحد منهما يسمى نكيراً ، فيأتي إلى كل ميت اثنان منهم ، واحد من هذا الفريق ، وواحد من الفريق الآخر . وليعلم أن من أنكِر سؤال الملكين منكر ونكير فقد كفر والعياذ بالله .
[/size]


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

اللهم ثبتنا عند سؤال الملكين ، بجاه سيد الكونين ، سيدنا محمد . وبجاه المرسلين ، والملائكة المقربين ، والأولياء والصالحين . وأجعل اللهم قبورنا رضوة من رياض الجنه ، ولا تجعلها حفرة من حفر النار ، ولقتنا حجتنا ، وأحسن خاتمتنا في الأمور كلها ما نعلمها وما أنت أعلم بها منا ، ومد لنا في قبورنا مد البصر ، ونورها بالقرآن ، وشفاعة حبيب الرحمن ، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عاصم أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها ميعادنا ، وأجعل الحياة زيادة لنا في كل خير ، وأجعل الموت راحة لنا من كل شر ، وبلغنا بما يرضيك آمآلنا ، اللهم أحشرنا ركعا سجدا ، وأجعل طريقنا الي جنتك سهلا ممهدا ، واسقنا من حوض حبيبك محمدا ، ماءا طهورا سلسبيلا طيبا ، وأجعلنا ممن تقول لهم الملائكة أدخلوها بسلام آمنين ، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقا . أنك ياربنا ولي ذلك والقادر عليه . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . اللهم صلي علي سيدنا محمد .


أرجو اله جل وعلا أن يكون موضوعي هذا قد نال رضاكم وقبولكم
مع خالص شكري وتقديري وأحترامي لحضراتكن جميعا
أختكم في الله ورسوله والاسلام
[size=21]أم أحمـــــــــــــــــد [/size]

ولا تنسوني بدعواتكم أن شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مانو
زهرة جميلة
زهرة جميلة


الجنسية :

عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: اثبات عذاب القبر وعودة الروح الي الجسد ...!   الإثنين نوفمبر 09, 2009 9:13 pm

جزاكى الله كل خير ي ام احمد
ازاى مفيش عذاب قبر
والرسول امرنا ندعى فى نهاية كل صلاه
اللهم انى استعيذ بك من عذاب لقبر
اللهم انى استعيذ بك من فتنة المحيا والممات
اللهم انى استعيذ بك من فتنه المسيح الدجال
اللهم انى استعيذ بك من عذاب النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: اثبات عذاب القبر وعودة الروح الي الجسد ...!   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 8:57 pm

الحبيبه الغاليه الفاضله الكريمه / مــــــــــــــــانو

أشكرك يا غاليه علي المرور الطيب والكريم بالموضوع
والتفاعل معه ، والرد عليه بأسلوبك الجميل اللي بحبه جدا
ومين قال أن مفيش قبر ، دا القبر والموت حقيقه ونهايه كل آدمي
ويختلف بأختلاف أعمال الناس ، فيكون للمتقين روضة من رياض الجنه
وللعاصين الكفره الملحدين ، حفرة من جهنم والعياذ بالله ، ساءت مستقرا ومقاما .
اللهم نجنا من عذاب القبر وثبتنا عند السوال ، وقنا عذاب النار
وأدخلنا الجنة بسلام . متكئين فيها علي الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا
جزالك الله خيرا يا عزيزتي ، ونورتيني ونورتي موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
westwnd
المشرفة العامة
المشرفة العامة


الجنسية :

عدد المساهمات : 3718
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اثبات عذاب القبر وعودة الروح الي الجسد ...!   الخميس نوفمبر 26, 2009 1:16 pm

عذاب القبر اختلفوا فيه كتير
فيه منهم اللى قال ان العذاب يكون فى الاخرة بس لكن القبر فترة انتقالية من حال الى حال
وفيه اللى يقول ان عذاب القبر واقع
و خلونا نتبرجل و مش نعرف
بس اللى انا واثقه منه ان فيه عذاب القبر فعلا
لان الرسول عليه الصلاة و السلام عندما دفن احد الاشخاص قال ادعو لاخيكم لعل الدعاء يخفف عنه
فانا واثقة فعلا ان فيه عذاب قبر و هناك منكر و نكير و هناك الاقرع
ربنا يكفينا شر ضمة القبر و ظلماته
و يدخلنا الجنة و يرينا نعيمها
ربنا يخليكى يا مامتى و الله على المواضيع التحفة اللى بجد انبهرت بيها

_________________
[i][b]ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعينِ و اجعلنا للمتقين إماماً[/b][/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: اثبات عذاب القبر وعودة الروح الي الجسد ...!   الخميس نوفمبر 26, 2009 11:48 pm

أكيد حبيبتي ويست

طبعا فيه عذاب للقبر ، لأنه كما دار السؤال ، ومنكر ونكير

لقوله صلي الله عليه وسلم : بعد الأنتهاء من دفن أحد المسلمين الأوائل ( أدعوا لأخيكم فأنه الآن يسأل )
اللهم أنا نعوذ بك من عذاب القبر وضمته ، وظلمته ووحشته ، وقنا عذاب النار ، وثبتنا عند سؤال الملكين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثبات عذاب القبر وعودة الروح الي الجسد ...!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرات الربيع :: القسم الاسلامي :: دروس في الفقه والشريعة والعبادات-
انتقل الى: