زهرات الربيع



Free CursorsMyspace Layo
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسباب عـذاب القــبر .. والنجاة منه ...!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: أسباب عـذاب القــبر .. والنجاة منه ...!   الأحد أكتوبر 25, 2009 11:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الأحبة في الله ورسوله والاسلام

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
ــــــــــــــــ
بين أيدي حضراتكن موضوع . أرجوا أن تقرأوه بتمعن ، وتحاولو العمل بما جاء به لتنالوا خير الدنيا ونعيم الآخره . وتنجوا من عذاب القبر
ـــــــــــــــــــــ
أرجو أن ينال الموضوع رضا وقبول حضراتكن


أسباب عذاب القبر
والحديث عنها له وجهان مجمل ومفصل ، أما المجمل فإن معصية اللـه عز وجل أصل لكل بلاء وعلى رأس هذه المعاصي الشرك ، فإن أعظم زاد تلقى اللـه به هو التوحيد ، وإن أبشع وأعظم ذنب تلقى اللـه به هو الشرك ، قال اللـه ( إنَّ الشِّركَ لَظُلمُُ عَظيِمُُ ) .
أما التفصيل فقد ذكر النبي صلي الله عليه وسلم كما ذكرت آنفا ، أن النميمة من أسباب عذاب القبر ، وهناك الآن أناس متخصصون في النميمة . فالنميمة سبب من أسباب عذاب القبر ، وأيضا عدم الاستتار من البول ، وعدم التنزه منه وهذا ما ذكره النبي في حديثه الذي كنا بصدده من قبل .
وأيضا من أسباب عذاب القبر الكذب والربا وهجر القرآن كما في حديث سمرة بن جندب الطويل الذي رواه البخاري الذي لا يتسع المقام لذكره الآن لقد ذكر فيه النبي من أسباب عذاب القبر الكذب والرياء وهجر القرآن والزنا ، والغلول ( كل شئ يأخذ من الغنيمة قبل أن تقسم ) ويدخل تحت الغلول السحت والحرام .
فعن أبي قال : خرجنا مع رسول اللـه إلى خيبر ففتح اللـه علينا ، فلم نغنم ذهباً ، ولا وَرِقاً ، غنمنا المتاع والطعام والثياب ، ثم انطلقنا إلى الوادي يعنى وادي القرى ومع رسول اللـه عبد له ، وهبه له رجل من جذام يدعى رفاعة بن يزيد من بني الضُّبيب، فلما نزلنا الوادي قام عبد رسول اللـه يَحُلُّ رحله ، فرمي بسهم ، فكان فيه حتفه فقلنا : هنيئاً له الشهادة يا رسول الله ، فقال رسول اللـه : ( كلا والذى نفسى محمد بيده ، إن الشَّمْلَة ( إزار يتشح به ) لتلتهب عليه ناراً ، أخذها من الغنائم يوم خيبر ، لم يصبها المقاسم )قال : ففزع الناس فجاء رجل بشراك أو شراكين ( الشراك: سير من سيور النعل ) فقال : أصبته يوم خيبر فقال رسول اللـه : ( شراك من نار ، أو شراكان من نار ) .
أيها الأحباب : والسؤال الآن فما السبيل للنجاة من عذاب القبر ؟!
ثالثاً: السبيل للنجاة من عذاب القبر

أقول لك بإيجاز شديد ، أعظم سبيل للنجاة من عذاب القبر أن تستقيم على طاعة اللـه جل وعلا وأن تتبع هدى النبي .
قال اللـه عز وجل : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللـه ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ )
ومن أنفع الأسباب كذلك للنجاة من عذاب القبر ما ذكره الإمام ابن القيم في كتابه القيم ( الروح ) قال : ومن أنفعها أن يتفكر الإنسان قبل نومه ساعة ليذكر نفسه بعمله ، فإن كان مقصراً زاد في عمله وإن كان عاصياً تاب إلى اللـه ، وليجدد توبة قبل نومه بينه وبين اللـه .
فإن مات من ليلته على هذه التوبة فهو من أهل الجنة ، نجاه اللـه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
ومن أعظم الأسباب التي تنجي من عذاب القبر:

أن تداوم على العمل الصالح كالتوحيد ، والصلاة ، والصيام ، والصدقة ، والحج ، وحضور مجالس العلم والعلماء التي ضيعها أناس كثيرون وانشغلوا عنها بلهو قتل الوقت .
أيضا من أعظم الأسباب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وبر الوالدين ، وصلة الأرحام ، كل عمل يرضي الرب فهو عمل صالح ينجي صاحبه من عذاب القبر والنار .
وأبشركم... أن من أعظم الأعمال التي تنجي صاحبها من عذاب القبر الشهادة في سبيل اللـه ورد في الحديث الذي رواه الحاكم وحسن إسناده الشيخ الألباني أن النبي قال: ( للشهيد عند اللـه ست خصال ، الأولى : يغفر له مع أول دفعة من دمه ، ويرى مقعده من الجنة ، الثانية : ينجيه اللـه عز وجل من عذاب القبر ، الثالثة : يأمنه اللـه يوم الفزع الأكبر ، الرابعة : يلبسه اللـه تاج الوقار ، الياقوتة فيه خير من الدنيا وما فيها ، الخامسة : يزوجه اللـه بثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، السادسة : يشفعه اللـه في سبعين من أهله ) .
وأزف إليكم حديثا يملأ القلب أملا ورضا ، والحـديث رواه الـحاكم في المستدرك وصححه وأقره الذهبي وصحح إسـناده الشـيخ الألباني في مشكاة المصابيح عن ابن مسعود قال : ( سورة الملك ، تبارك الذي بيده الملك ، هي المانعة وهى المنجية تنجيه من عذاب القبر) .
********************************

وقانا الله وأياكم من عذاب القبر وعذاب النار ، وأمد لنا في قبورنا مد البصر ، وجعله روضة من رياض الجنه ، وجعله دار سعادة الي يوم يبعثون
أختكم في الله ورسوله والاسلام
المهاجره الي ربها / أم أحمــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتافيت السكر
Admin
Admin


الجنسية :

عدد المساهمات : 1925
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 41
الموقع : في حضن غيمة

مُساهمةموضوع: رد: أسباب عـذاب القــبر .. والنجاة منه ...!   الإثنين أكتوبر 26, 2009 7:28 am

وقانا الله وأياكم من عذاب القبر وعذاب النار ، وأمد لنا في قبورنا مد البصر ، وجعله روضة من رياض الجنه ، وجعله دار سعادة الي يوم يبعثون آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين آآآآآآآآآآآمين....اللهم استجب اللهم استجب

موضوع رائع يا ام احمد.. وتوضيح مفصل ومختصر بنفس الوقت... اعجبني وارعبني.. ولكن اعود وادعو بدعائك في نهاية موضوعك الثمين وارجو نت الله الاجابة.. بان يعيذنا من عذاب القبر...

بما اننا في الموضوع يا ام احمد انا عندي سؤال غبي شوية.. معلش استحميليني.. هو ينفع انه الانسان يوصي انه ما يدفن تحت الارض وتحرق جثته.. انا ما شفت قبل هيك بيننا كمسلمين حدث كهذا ولكن هل يجوز في ديننا هذا الفعل.. لاني خايفة جدا من القبر واخاف من وحدتي فيه.. انا عارفة انه حياة البرزخ مالهاش دعوة بالقبر .. لكن انا خايفة جدا من الموضوع ده.. ينفع في ديننا ولا لأ؟ ولو حد عمل كده وهو عارف انه حرام يعتبر ايه في حكم الدين؟ ارجو انك تتقبلي سؤالي وبجد نفسي اعرف الاجابة منك انت.. مش من البنات اللي حيردوا بعدي.. عشان انا واثقة اني حاخد الجواب الصح باذن الله بطريقة مش حتصدمني ...

اشكرك دائما وابدا على جهدك .. احبك في الله


_________________


ليه لا ضعت من نفسي انا
القاني معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميا
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 1508
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: أسباب عـذاب القــبر .. والنجاة منه ...!   الإثنين أكتوبر 26, 2009 8:12 am

اللة ينجي امة محمد من عذاب القبر
ودايما في اخر ركعة من كل صلاة بعد التشهدين بقول اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبروعذاب النار وفتنتة المسيح الدجال
شكرا ليكي يام احمد جوزيتي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: أسباب عـذاب القــبر .. والنجاة منه ...!   الإثنين أكتوبر 26, 2009 8:22 pm

حبيبة قلبي ، ونور عيني / فــــتفوته المسكره
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

ردا علي سؤال حضرتكم : ــــ

يقول المولي عز وجل في كتابه الكريم . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم ( انا نحن نرث الأرض ومن عليها والينا يرجعون ) فان الله تبارك وتعالي سيرجع اليه كل من علي الأرض من أنس وجن وحيوان وجماد ، للوقوف بين يديه عز وجل للحساب . وما تحدثتي عنه من حرق جثمان الميت فهو حرام ، حرام ، حرام لأنها عادة جاهليه من عادات اليهود والعياذ بالله ، وتشتهر بها دول شرق أسيا ، وعلي رأسهم الهنود ، حيث يقومون بحرق جثث موتاهم ثم تذري في الهواء ظنا منهم أن الله تعالي لن يقدر علي جمعهم مرة أخري للعرض والحساب ، ( أيحسب الانسان ألن نجمع عظامه * بلي قادرين علي أن نسوي بنانه ) ولا حول ولا قوة الا بالله وتناسوا قول المولي عز وجل ( يومئذ تعرضون لا تخفي منكم خافيه ) ، ( ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض الا من شاء الله ثم نفخ فيه أخري فاذاهم قيام ينظرون ) ومن آيات الله في خلقه ، أن هؤلاء الجهلاء بفعلتهم هذه ، يوقنون ويعترفون أعترافا أكيدا ، أن الله سبحانه وتعالي سيبعث الخلائق جميعا يوم القيامه ( ونفخ في الصور فاذاهم من الأجداث الي ربهم ينسلون ) فأن حرق جسد الميت محرم شرعا ، وفاعله ومن يشترك في فعله كافر وملحد ، والعياذ بالله ، فأكرام الميت المسلم دفنه وليس حرق جسده ، لأن الله لطيف بعباده . فالحمد الله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمه . وكفانا فخرا أن سيد ولد أدم محمد صلوات الله وسلامه عليه نبيا لنا ، خصه ربه بالشفاعة لكل من قال ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) فيقول رب العزه تبارك وتعالي مخاطبا المصطفي الهادي البشير ( وعزتي وجلالي لأقسمن القيامة بيني وبينك . أنت تقول أمتي أمتي ، وأنا أقول رحمتي رحمتي ) .
فيا حبيبة قلبي لا تفكري ولا تذكري بالمره هذه الفعله . لأنها من عمل الشيطان اللعين ، والعدو المبين . لأمة سيد المرسلين
وأحسني القول والعمل . ووطدي الصله بالله وأعملي بسنة حبيب الله ، تكوني من الصالحين الفائزين . وممن يقول لهم ربهم ( أدخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون ) ، ( في جنات ونهر * في مقعد صدق عند مليك مقتدر ) آمين . آمين . آمين .. والله تعالي أعلي وأعلم ...!

وأنتي من خيرة الأخوات المسلمات المؤمنات القانتات . فأن شاء الله تثابي جنة ونعيما . وروح وريحان ونعيم مقيما
وفقك الله لما يحب ويرضي من صالح القول والعمل ، وجعلك من سعيدات الدنيا والآخره .
وتقبلي أختي العززززززززززززززيزه حبي وأشواقي ، ومعلش طولت عليكي
.


عدل سابقا من قبل المهاجره الي ربها في الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 7:03 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koki_pop
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 2083
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 38
الموقع : بيتي .. عشان بحبه

مُساهمةموضوع: رد: أسباب عـذاب القــبر .. والنجاة منه ...!   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 8:05 am

جزاكي الله خيرا يا ام احمد والله بجد موضوعك دا افادني كتير شكرا ليكي كتير

ويا رب ينجينا جميعا من عذاب القبر وان شاء الله الكل يقرأسورة الملك عشان نبقى في السليم

وبالنسبة لموضوع توتة السكرية .. هو احنا لما يدفنونا هنكون حاسين اصلا .. يعني مش هنشوف القبر ولا حاجة احنا مجرد جسد من غير روح يعني .. واحنا كل اللي علينا ان نقي انفسنا عشان نكون في السليم وننول رضا ربنا علينا وبس

شكرا لسعة قلبك يا بونبونايتنا

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: أسباب عـذاب القــبر .. والنجاة منه ...!   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 5:20 pm

حبيبة قلبي / كــــــــــــوكي

تعليقا علي ردك الجميل
يحكي أنه في فجر الاسلام ، حينما كان الصحابه والأولين يحرصون علي الجهاد في سبيل الله
ومرافقة المصطفي الكريم في كل العزوات لنصرة دين الله ، والفاع عنه بكل ما أوتوا
فقالت أحدي الأمهات المؤمنات مخاطبة أبنها لحثه علي الذهاب للقتال في سبيل الله
فقال لها الولد : يا أماه ، أن كفار قريش ينكلون بجثث الشهداء بعد أستشهادهم
فقالت الأم قولتها الغاليه : يا بنب ، وهل تضار الشاة من سلخها بعد ذبحه ؟
فهنالك أقتنع الأبن ، وطلب الذهاب الي القتال ، والدفاع عن دين الله

هذا تصديقا لكلام حضرتك ، فالروح هي التي تعذب بما فعلت أو ترقي الي أعلي عليين أيضا جزاءا بما كسبت
بارك الله فيك ، وأكثر من أمثالك ، وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب عـذاب القــبر .. والنجاة منه ...!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرات الربيع :: القسم الاسلامي :: دروس في الفقه والشريعة والعبادات-
انتقل الى: