زهرات الربيع



Free CursorsMyspace Layo
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 08, 2009 6:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
********
الأحبة في الله ورسوله والاســـلام
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقولون أن ( الصدق أقصر الطرق للاقناع ) والكذب عمره قصير
ولتعلم أخواتنا الفضليات الفرق بين الصدق والكذب ، أخترت لكم هذا الموضوع
راجية الله عز وجل أن يجعلنا من الصادقين ، ولا يجعلنا من الكاذبين لنكون في جنة نعيم
فالي الموضـــــــــــــــــوع
***********************

الصدق هو : قول الحق الذي يواطئ فيه اللسان القلب ، وهو أيضاً : القول المطابق للواقع والحقيقة من حيث اللغة .
ولما كان الصدق ضرورة من ضرورات المجتمع الإنساني ، وفضيلة من فضائل السلوك البشري ذات النفع العظيم ، وكان الكذب عنصر إفساد كبير للمجتمعات الإنسانية ، وسبب لهدم أبنيتها ، وتقطيع روابطها وصلاتها ، ورذيلة من رذائل السلوك ذات الضرر البالغ ، أمر الإسلام بالصدق ونهى عن الكذب .
قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) قال ابن كثير رحمه الله : أي : اصدقوا والزموا الصدق تكونوا من أهله ، وتنجوا من المهالك ، ويجعل لكم فرجاً من أموركم ومخرجاً .
وقال سبحانه : ( فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم) .
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا ) . ويتحري الصدق أو الكذب أي : يبالغ فيهما ويجتهد . رواه مسلم .
فدل هذا الحديث على أن الصدق يهدي إلى البر ، والبر كلمة جامعة تدل على كل وجوه الخير ، ومختلف الأعمال الصالحات ، والفجور في أصله الميل والانحراف عن الحق ، والفاجر هو المائل عن طريق الهداية ، فالفجور والبر ضدان متقابلان .
وعن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى مالا يريبك ، فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة ) رواه الترمذي والنسائي وأحمد . .
وجاء من حديث أبي سفيان رضي الله عنه في حديثه الطويل في قصة هرقل حين قال : فماذا يأمركم ، يعني النبي صلى الله عليه وسلم ، قال أبو سفيان ، قلت : يقول : ( اعبدوا الله وحده لا تشركوا بالله شيئاً ، واتركوا ما يقول آباؤكم ، ويأمرنا بالصلاة ، والصدق والعفاف والصلة ) رواه البخاري ومسلم .
وعن حكيم بن حزام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما ) رواه البخاري ومسلم .
والصدق يشمل الصدق مع الله بإخلاص العبادة لله والصّدق مع النّفس بإقامتها على شرع الله والصّدق مع النّاس في الكلام والوعود والمعاملات من البيع والشراء والنكاح فلا تدليس ولا غش ولا تزوير ولا إخفاء للمعلومات وهكذا حتى يكون ظاهر الإنسان كباطنه وسره كعلانيته .
أما بالنسبة للكذب فإنه محرم عظيم ويتفاوت في القبح والإثم وأشنع صوره الكذب على الله والرسول لأنه افتراء في الدين ، وتجرؤ عظيم على الله ، ولذلك كان من صفات النبي صلى الله عليه وسلم صفة الصدق في تبليغ ما أمره الله بتبليغه ، ولهذا قال تعالى : ( فمن أظلم ممن افترى على الله كذباً ليضل الناس بغير علم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) وقال تعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أولئك يعرضون على ربهم ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين ) ، ونظير ذلك الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث المتواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) متفق عليه .
والأصل في الكذب عدم الجواز ، ولكن توجد حالات جاء الشرع بجواز الكذب فيها تحقيقاً للمصلحة العظيمة أو دفعاً للمضرة :
فمن تلك الحالات أن يتوسط إنسان للإصلاح بين فريقين متخاصمين إذا لم يمكنه أن يصلح إلا بشيء منه لحديث أم كلثوم رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيَنْمي ( أي يبلّغ ) خيراً أو يقول خيراً ) رواه البخاري
ومن تلك الحالات حديث الرجل لامرأته ، وحديث المرأة لزوجها في الأمور التي تشدّ أواصر الوفاق والمودّة بينهما وما قد يصاحب ذلك الكلام من المبالغات كما جاء في حديث أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَحِلُّ الْكَذِبُ إِلا فِي ثَلَاثٍ يُحَدِّثُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ لِيُرْضِيَهَا وَالْكَذِبُ فِي الْحَرْبِ وَالْكَذِبُ لِيُصْلِحَ بَيْنَ النَّاسِ ) رواه الترمذي وقال هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ومسلم .
وإن من أعظم صور الصدق والكذب الصدق في العهد والوعد والكذب فيهما ، فالصدق في الوعد وفي العهد من فضائل الأخلاق التي يتحلى بها المؤمنون ، ويشترك الوعد والعهد بأن كلاً منهما إخبار بأمر جزم المخبر بأن يفعله لا سيما إن كان الوعد والعهد في حقوق الله تعالى كما قال تعالى مثنياً على بعض عباده : ( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ) وقال تعالى : ( والموفون بعهدهم إذا عاهدوا ) وقال تعالى : ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص والصدق في الأقوال والأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتافيت الملح
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 3921
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 08, 2009 9:31 am

اللهم ارزقنا الاخلاص
اللهم ارزقنا الاخلاص
اللهم ارزقنا الاخلاص
جوزيتي خيرا يا ام احمد
فالمؤمن صادق لا يكذب

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 08, 2009 10:58 am

حقا حبيبة قلبي / فتفوته

المؤمن الحق الذي يتقي الله حق تقاته صادقا لا يعرف الكذب ، حتي وأن الصدق سيؤدي به الي الهاويه في الدنيا
ولكن في الآخره سيكون في أ‘لي عليين ، فما عند الله خير وأبقي
ويقول رب العزه سبحانه وتعالي ( يوم تري الذين كذبوا علي الله وجوههم مسوده ) والعياذ بالله
اللهم أجعلنا من الصادقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتافيت السكر
Admin
Admin


الجنسية :

عدد المساهمات : 1925
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 41
الموقع : في حضن غيمة

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 08, 2009 11:30 am

ربنا يجزيكي الخير يا ام احمد على موضوعك القيم بجد.. ويارب ارزقنا الصدق والاخلاص في العمل يارب... مساكي وصباحك سكر يا ست الكل.. منورة على طول في ردودك ومساهماتك.. وبصراحة زي ما المتل بيقول حبل الكدب قصير والصدق ينجي.. وصدقيني الكاذب من اهم صفاته انه ينسى كذبته وينتبه الناس لتناقض اقواله ويفقد ثقتهم به.. والاهم الذنوب التي تتراكم على عاتقيه ويحملها وتكسر ضهره يوم تقوم القيامة .. ابعدنا الله عن الكذب والكاذبين واحسن ختامنا... مشكورة حبي ع الموضوع

_________________


ليه لا ضعت من نفسي انا
القاني معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 08, 2009 8:09 pm

حبيبة قلبي / مصـــانع السكر ( الفـــتفوته المسكره )

والله مش عارفه أقولك أيه ؟
بس ردك علي أي موضوع لي بالنسبه لي بأعتبره أحسن من الموضوع ذاته
ومعندكيش فكره ببقي في منتهي السعاده لما بقرأ ردودك
لأنها مختلفه جدااااااااااااا ، وفيها حس عالي ، وثقافه ما بعدها ثقافه
يارب ما يحرمني منك ولا من مرورك ولا ردودك الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مكين
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
العمر : 37
الموقع : عالم الاحلام الوردية

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الأحد أكتوبر 11, 2009 10:13 am

نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص والصدق في الأقوال والأعمال

امين يارب وجزاك الله كل خير غاليتي

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الأربعاء أكتوبر 14, 2009 8:05 pm

أمين يارب
ويجعلنا من الصادقين
ويسكننا جنة النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتافيت السكر
Admin
Admin


الجنسية :

عدد المساهمات : 1925
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 41
الموقع : في حضن غيمة

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الأربعاء أكتوبر 14, 2009 11:05 pm

ام احمد.. وامنا الغالية.. انحناءة حب واحترام لشخصك الكريم

_________________


ليه لا ضعت من نفسي انا
القاني معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 15, 2009 7:53 pm

فتوته المسكره / قصدي مصانع سكر العالم وحلاوة الدنيا كلها

أمامك لا أجد نفسي ، ويطوي قرطاسي ويجف قلمي
ويحن قلبي ويشرد عقلي ، أيكون بالدبيا مثل هذه ؟
كلا والله ... لم أجد ما أنتي فيه من أدب جم ، وأخلاق عاليه ، وذوق وأحساس
لذلك عندما أخاطبك بيروح مني الكلام وأنساه
من فرحة القلب ساعة ما يلاقيكي وياه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koki_pop
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 2083
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 38
الموقع : بيتي .. عشان بحبه

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الأحد أكتوبر 18, 2009 9:09 am

جزاكي الله خير يا ام احمد ويعجز اللسان عن الكلام كالعادة

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 11:25 pm

حبيبة قلبي / كــــــــــوكي

ربنا يطلق لسانك بذكره والقول بالمعروف والنهي عن المنكر
دا من ذوق ونبل أخلاقك يا غالية الغالين
يارب أعطيعا ما تمنيته لها ، وأنت أعلم به مني أنك يامولانا قوي عزيز
وأجعلها صالحة مؤمنه باره بهما ، لتكون خير خلف لخير سلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتافيت السكر
Admin
Admin


الجنسية :

عدد المساهمات : 1925
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 41
الموقع : في حضن غيمة

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 10:06 am

طب ادام الانحناءة مش مدياكي حقك ينفع ابوسك... هاتي خدك الملزلز ده..

طب بما انك وصلت وخدتي البوسة هاتي حضن كبير بالمرة...

_________________


ليه لا ضعت من نفسي انا
القاني معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koki_pop
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 2083
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 38
الموقع : بيتي .. عشان بحبه

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 22, 2009 1:14 am

والله لو عرفت انك بوستيها وانا لا هاجي واعمل المستحيل عشان ابوس انا كمان واديني مشغلة الكاميرات وقاعدة اراقب من دلوقتي هههههههههههههههههههه

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OM ARWA
Admin
Admin


الجنسية :

عدد المساهمات : 547
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 22, 2009 1:59 pm

نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص والصدق في الأقوال والأعمال

اللهم اني اسالك الاخلاص والصدق في القول والعمل
جزاكي الله خيرا ام احمد حبيبتي علي النشاط والهمه العالية
وان شاء الله دايما الي الامام والي المزيد من التالق
حبيبتي الله لا يحرمنا منك ابدا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaharatelrabea.ahlamontada.net
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الجمعة أكتوبر 23, 2009 3:06 pm

حبيبة القلوب ، ونور العيون / الغاليه أم أروي
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

تواجدك في موضوعاتي . تاجا علي رأسي ، ووسام شرف علي صدري
مشكوره يا مجمعة الأحبه ، ومؤلفة القلوب ونوارة منتدانا الفاضل
يارب ما يحرمني منك أبدا ولا من تواجدك بموضوعاتي
ويباركلك في العسوله أروي ، ويفرحك بيها وتشوفها عروسه
منوره في الكوشه بعد ما تحقق أمنياتك في الوصول لأرقي المناصب يارب
وربنا يديم عليكم وعلي أسرتك الكريمه السعاده والبهجه والسرور
بشكرك من كل قلبي يا قمر علي المرور الطيب ، والرد الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميا
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 1508
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 29, 2009 8:14 pm

الصدق والاخلاص صفة من صفات المؤمن..............والدين معاملة
وانا بعتبر انه اذا ماتوفرت صفة من الصفات على الاقل بالانسان بيكون في خلل اخلاقي اكيد
بارك الله فيكي وجعلنا من الصادقين المخلصين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره الي ربها
مشرفة
مشرفة


الجنسية :

عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : مملكتي الحبيبه ( بيتي )

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!   الخميس أكتوبر 29, 2009 9:34 pm

حبيبة قلبي / لمـــــــــــيا

بجد أنا عاجزه عن شكرك ، لذوقك زكرمك ونبل أخلاقك
مش بجد أقول أيه ، لأني مهما قلت مش هقدر أعطيكي حقك
لتواجدك الدائم بموضوعاتي والتفاعل معها
بأسلوبك الجمييييييييييييل الذي دائما يعجبني
فأشكرك يا قمر علي المرور الكريم
والتفاعل والرد علي الموضوع
وجزاك الله خـــــــــــيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الصدق والكذب كالفرق بين الجنه والنار ...!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرات الربيع :: القسم الاسلامي :: دروس في الفقه والشريعة والعبادات-
انتقل الى: